نادي ليفربول

الرياضة
177
0
 نادي ليفربول

عندما نتحدث عن عراقة كرة القدم وأصولها فلابد أن نذكر الكرة الإنجليزية وأحد أكبر أنديتها فريق ليفربول الذي تأسس قبل أكثر من 120 سنة.

ويتواجد نادي ليفربول في مدينة ليفربول الإنجليزية العريقة التي تأسست عام 1207م، وتعد هذه المدينة رابع أكبر المدن في عدد السكان ببريطانيا حيث يصل عدد سكانها إلى ما يقرب من 466 الف نسمة.

نشأة النادي..

تأسس نادي ليفربول عام 1892 على يد رجل الأعمال الإنجليزي جون هيلدينج، وكان السبب الأساسي في تأسيسه هو خلاف بين هيلدينج صاحب ملعب الأنفيلد رود “ملعب ليفربول حالياً” وإدارة إيفرتون الذي كان يلعب بنفس الاستاد، انتهى إلى تأسيس ليفربول.

ويلعب ليفربول حالياً على ملعب الأنفيلد رود الذي تصل سعته إلى 45 ألف و522 متفرج.

شعار النادي وألوانه..

يتميز نادي ليفربول بألوانه الحمراء الكاملة في التيشيرت والشورت لذلك يُطلق عليه “الريدز”، أما شعار النادي الذي يغنيه جمهوره دائماً فهو “you will never walk alone” أو “لن تسير وحدك أبدا”.

المنافسة التاريخية مع إيفرتون ومانشستر يونايتد..

يرتبط ليفربول بمنافسة تاريخية مع فريق إيفرتون الذي يوجد في نفس المدينة، وتسمى مباريات الفريقين “ديربي الميرسيسايد”.

ورغم المنافسة فإن جمهور ليفربول وإيفرتون لا يكنون العداء لبعضهما البعض، لدرجة جعلت مباراة الديربي بينهما يُطلق عليها “ديربي الصداقة”.

وتختلف المنافسة بين ليفربول وإيفرتون عن المنافسة بين ليفربول ومانشستر يونايتد حيث يعتبر كل منهما نفسه زعيماً للكرة الإنجليزية.

ووصلت حدة المنافسة بين مانشستر يونايتد وليفربول لدرجة منعت انتقال اللاعبين بشكل مباشر بين الناديين منذ عام 1964.

ألقاب النادي..

ليفربول من أكثر الأندية حصولاً على الألقاب في أوروبا، وتعتبر فترة السبعينيات والثمانينيات الفترة الذهبية للريدز.

وتمكن ليفربول خلال هذه الفترة من الفوز بـ11 لقب دوري وسبعة ألقاب أوروبية، وكان ذلك على يد المدربين الراحلين بيل شانكلي وبوب بايسلي.

وعلى مدار تاريخه فاز ليفربول بـ18 لقب في الدوري الإنجليزي، 7 بطولات في كأس إنجلترا، بالإضافة لثمانية ألقاب في كأس الدوري، و15 بطولة درع خيرية.

على الصعيد الأوروبي يعتبر ليفربول أكثر أندية إنجلترا فوزاً بالألقاب الأوروبية، حيث فاز بخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وثلاث بطولات لكأس الاتحاد الأوروبي، ومثلها في السوبر الأوروبي.

كوارث لا تُنسى من التاريخ الليفربولي..

من الصعب جداً أن يرتبط اسم نادي واحد بكارثتين رياضيتين راح ضحيتهما العشرات، ولكن هذا ما حدث مع نادي ليفربول.

أولاً كارثة ملعب هيسيل: حدثت يوم 29 مايو عام 1985 قبل المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بين يوفنتوس الإيطالي وليفربول على ملعب هيسيل في بلجيكا.

الكارثة حدثت بسبب قيام جماهير ليفربول بكسر الحاجز الموجود بينهم وبين جمهور يوفنتوس، مما أدى لتدافع جمهور الفريق الإيطالي الأمر الذي أدى لمصرع 39 من جمهور اليوفي.

أدت الكارثة لحرمان جميع الأندية الإنجليزية من المشاركة خمس سنوات أوروبياً، ومنع ليفربول من المشاركة في أوروبا ستة أعوام.

كارثة ملعب هيلزبروه: حدثت يوم 15 أبريل 1989 قبل مباراة دور الـ4 في كأس إنجلترا بين ليفربول ونوتينجهام فوريست، وأدت هذه الكارثة لمقتل 96 من جمهور ليفربول بسبب التدافع.

أشهر اللاعبين السابقين..

لعب في ليفربول على مدار تاريخه مجموعة متميزة من اللاعبين منهم أيان راش “الهداف التاريخي للفريق”، وكيني دالجليش و روجير هانت وروبي فاولير ودياتمر هامان وجاسون ماكاتير وفيرناندو توريس.

قائمة الفريق الحالية

يضم الريدز حالياً مجموعة متميزة من اللاعبين المتميزين الدوليين في أكثر من منتخب على رأسهم القائد ستيفان جيرارد، ولويس سواريز، وجلين جونسون وبيبي رينا وغيرهم.

عن الناشر

فريق عمل موقع مكس توبكس

اترك تعليق

التعليقات