دعاء وصلاة الاستخارة

الدين والعبادة
387
0
 دعاء وصلاة الاستخارة

دعاء صلاة الاستخارة

(( أدعوني أستجب لكم ))

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (( من سعادة ابن آدم استخارة الله، ومن سعادة بني آدم رضاه بما قضى الله، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله ))

قول جابر رضي الله عنه: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن))

صلاة الاستخارة :

يحتاج المؤمن الي إستخارة من بيده علم الغيب ويعلم بواطن الامور ويعلم الخير والشر اين في كل أمور حياتنا

فصلاة الاستخارة هي لكافة امور المسلم قبل اتخاذه أي قرار فيستخير ربه ويدعوه أن يوفقه الخير في أمره ويصرف عنه الشر والسوء.

صلاة الاستخارة لا تصلح للامور التي العادية مثل هل اذهب الي الطبيب ام لا . هل اذهب لعملي أم لا ، كما أنه لا يجوز القيام بصلاة الاستخارة في معصية أو ظلم.

للمرأة الحائض أو من لم يجد لديه الوقت للقيام بصلاة الاستخارة فيكفي التوضأ والدعاء بدعاء صلاة الاستخارة من غير صلاة.

طريقة اداء صلاة الاستخارة :

في أي وقت من النوم تصلي ركعتين سنه في اوقات الصلاة المستحبه مثل وقت الضحى او بعد صلاة الظهر او بعد المغرب او في اخر الليل فصلاة الاستخارة غير مرتبطة بوقت محدد وإنما تقام وقت الحاجة لها. وهناك أوقات تمنع فيها الصلاه وهي وقت طلوع الشمس ، وووقت الغروب، وبعد الصبح، وبعد العصر.

تبدا في الاستغفار والحمد وتعظيم الله ثم تصلي.

في الركعه الاولي تقرأ سورة الفاتحة ثم (( قل يا ايها الكافرون ))

في الركعه الثانية تقرأ سورة الفاتحة ثم (( قل هو الله أحد ))

السلف الصالح فضلوا قراءة سورة الفاتحة و (( وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ( 68 ) وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون ( 69 ) وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون } سورة القصص . في الركعة الاولى . وفي الركعة الثانية من صلاة الاستخارة يقرأ الفاتحة و { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ( 36 ) )) من سورة الاحزاب

بعد أن تنتهي من صلاتك وتسلم بعد الركعتين تبدأ في قول دعاء الاستخارة :

اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر(تقول الامر ماهو مثل : شرائي بيت جديد او الانتقال لعمل جديد او زواجي من فلان ) خير لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تقول الامر ماهو مثل : شرائي بيت جديد او زواجي بفلان او سفري الى ) شر لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أوقال: في عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة :

مادمت إستخرت الله في امرك فإسأل الله الاجابة لصلاتك ودعائك في الاستخارة وسوف يقدر الله أمور إما تعجل من أمرك أو تصرفه عنك ولا توجد دلالات نعرف منها نتيجة صلاة الاستخارة سوى أن كان خيرا سوف تجد تسهيلا وإن كان شرا سوف تجد موانع تحول بينك وبين الامر الذي إستخرت ربك به . وحاول أن تلح على الله بدعء الاستخارة لأن الله يحب العبد اللحوح في الدعاء.

Save

Save

Save

Save

عن الناشر

فريق عمل موقع مكس توبكس

منشورات ذات صلة

اترك تعليق

التعليقات