تفسير الاحلام

مواضيع عامة
365
0
 تفسير الاحلام

لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا وما المبشرات قال الرؤيا الصالحة
– الرسول محمد صلي الله عليه وسلم

تفسير الاحلام علم قديم متجدد ، إختص الله به سيدنا يوسف عليه السلام كآيه للنبوة ، وإجتهد الاخرين في فك رموز الحلم أو المنام من خلال عدة مصادر منها

  1. القران الكريم
  2. السنه النبوية
  3. سير السابقين
  4. التضاد
  5. ثقافات الشعوب وعاداتها
  6. رمزية وصفات الجماد
  7. صفات الحيوان
  8. الاسماء ومعانيها
  9. وصف الاعمال والوظائف
  10. وغيرها الكثير

وتنقسم الأحلام من وجهه نظري إلى عدة أنواع :

  • الاحلام المبشره :
    وهي الاحلام التي تحمل البشارة في أمر ما سيحدث مستقبلا
  • الأحلام المنذرة :
    وهي الأحلام التي تنذر بوقوع حدث محزن مستقبلا
  • الأحلام الإخباريه:
    وهي الأحلام التي تخبر عن حال الشخص في الوقت الحاضر ولا دخل لها بأي امر مستقبلي أو ماضي، وكثير ما يصادفني أن أفسر أحلام فقط تخبر عن وضع الشخص حاليا.
  • حديث النفس :
    وتندرج تحتها الاماني والهموم والتطلعات والرغبات والأحلام المحزنة من الشيطان ويتداخل معها تأثير الاكل والجهد النفسي والتعب ومكان النوم وغيرها من المؤثرات الخارجية التي قد تؤثر علي حواس الجسم فتصنع النفس حلم يتوقع الحالم منه شرا او خيرا.

طريقة تفسير الحلم

ليس من السهل فك رموز الحلم بشكل صحيح ، فكثير من المفسرين يقومون بتجزئة الرموز في المنام وربط تفسير كل جزء بشكل تسلسلي كأن يرى الشخص في المنام الاتي :

مثلا : راي شخص غابه بها أسد وشجرة كبيره ونهر وحيوان غريب لم يشاهدة من قبل جالس بجانب النهر

إن كان الاصل في التفسير جلب الرموز مثل : الاسد / شجرة / نهر / حيوان غريب ثم بعد ذلك جلب تفسير كلمة الاسد كذا ، والشجرة كذا ، والنهر كذا فإننا أمام إغفال أمر مهم وهو أن بعض المشاهد والرموز في المنام تضعف أو تغير تفسير الرموز الاخرى وعليه فإن مفسر الأحلام يجب أن يفهم الحلم كاملا ثم يحلل ويربط الرموز مع بعضها ثم يعلق علي المنام كتفسير يرى صوابه ، وقبل أن يبدأ في سماع المنام يجب أولا أن يعرف الاتي من الحالم نفسة :

  • تفاصيل الحالم
    ( البلد – الجنس – العمر – متزوج ام لا – يعمل أم لا ) فالتفاصيل مهمه لأن ما يراه التاجر في المنام للاسد قد يختلف عندما يراه العامل او الطبيب او المهندس.
  • تاريخ الحلم مهم معرفة تاريح المنام فقد يكون المنام قد تحقق عند سرده للمفسر
تفسير حلم

 

إختراعات وإبتكارات جاءت من خلال رؤيا في المنام

بعض الامثله علي أحلام غيرت التاريخ

يقال أن هتلر أثناء الحرب العالمية الأولى كان نائما في خندق فأرعبه منام وخرج مسرعا خارج الخندق ليتنفس الهواء وفجأة نزلت قنبله لتدمر الخندق ، فكابوس هتلر أنقذة وقتل الملايين في الحرب العالمية الثانية التي قادها بنفسة

المخرج المشهور جيمس كاميرون إبتكر شخصية المدمر Termenatior عندما كان مصاب بإنفلونزا شديدة وإرتفاع بدرجة الحرارة وشاهد رجل من حديد في المنام وكان كابوس مرعب وبعدها إقتبس ما رآه وإبتكر الشخصة ، فكيف لو عرضت رؤياه على مفسر أحلام ؟ لا أستطيع توقع تفسيره

العالم الالماني أوغست كيكولة ، شاهد مجموعة من الافاعي تلتف حوله علي شكل تركيبه البنزين وإستيقض من النوم مفزوعا ومندهشا لأن حركة الأفاعي والتشكيله التي كانت بها قادته الي حلول عظيمة في أبحاثة

نصائح

مما سبق نرى أن الرموز قد لا تدل علي رمزيتها كما هي في كتب تفسير الأحلام ، ولاكن يجب أن يستوعب مفسر الأحلام التفاصيل الدقيقة في كل حلم ويستبعد إكسسوارات المنام كما أسميها وهي تلك الرموز أو المشاهد التي لا قيمة لها سوى إكمال المنام بشكل طبيعي للحالم وقد تكون هذه الإكسسوارات رموز رئيسية بالمنام قد يأخذها بعض المفسرين علي انها مهمه وهي في الواقع لا قيمة لها.

فكما في حلم العالم الالماني أوغست كيكولة لم ترمز الافاعي للشر ، وأيضا المخرج جيمس كاميرون لم يكن الحديد والنار والرجل الحديدي له اي تفسير سوي أنه ألهمه لإبتكار الشخصة.

يجب علي مفسر الأحلام أن يكون ملم بالثقافات والمعلومات العامه وأن يتدبر القران ويقرأ السنه ويبتعد عن الرغبة في أن يتحقق تفسيره الان لإثبات صدق تفسيره ، فمنام سيدنا يوسف تحقق بعد عشرات السنين.

من الأخطاء الشائعة لمفسري الأحلام التعليق علي نتائج المباريات والأمور الحياتية العادية فهنا يتحول مفسر الأحلام من مفسر أحلام إلى منجم وقارئ فنجان.

Save

عن الناشر

فريق عمل موقع مكس توبكس

اترك تعليق

التعليقات